Bandscheibenvorfälle der Halswirbelsäule - Arabisch

Page 1

2

Auf der Röntgenaufnahme erkennt man die relativ niedrige „geschädigte“ Bandscheibe zwischen dem 5. und 6. Halswirbel (C5 / C6).

Abb. 7a

C5

C5

C6

C6

2. Auflage, 02/2011 (Änderungen und Druckfehler vorbehalten) Fotos: Michael Sommer; VKKD; © iStockphoto.com.de/David Kneafsey, Stills

Im Kernspintomogramm drückt sich ein großer Bandscheibenvorfall zwischen dem 5. und 6. Halswirbel nach hinten in den Rückenmarkskanal. Der weiße Nervenwassersaum um das Rückenmark wird auf der einen Seite vom Bandscheibenvorfall verdrängt.

Abb. 7b

Die Bandscheiben Die Bandscheiben bestehen aus einem flüssigkeitshaltigen, gelartigen Kissen (Nucleus pulposus), welches von einem Faserring aus kräftigem Bindegewebe (Anulus fibrosus) umgeben ist und „in Form gehalten“ wird. Jeder Wirbel der Wirbelsäule wird durch eine Bandscheibe von dem nächsten Wirbel getrennt (Ausnahme: Halswirbel 1 und 2). So sind alle Wirbel durch Puffer voneinander getrennt. Die Funktionseinheit „Wirbel – Bandscheibe – nächster Wirbel“ bezeichnet man als Bewegungssegment. Je größer die Beweglichkeit eines solchen Bewegungssegmentes an der Wirbelsäule ist, umso höher ist die Belastung der Bandscheiben und umso früher können degenerative Veränderungen auftreten. An der Halswirbelsäule sind die Bewegungssegmente C 4 / 5, C 5 / 6 und C 6 / 7 die Segmente mit der größten Beweglichkeit. Die meisten Bandscheibenvorfälle der Halswirbelsäule treten im Segment C 5 / 6 auf. Platzt der Faserring auf und tritt Bandscheibengewebe hervor, so entsteht ein Bandscheibenvorfall (Hernie, Prolaps). Die Vorstufe ist die sog. Protrusion: Hierbei wölbt sich der durch Druck gedehnte Faserring hervor, ohne dass er einreißt und Bandscheibengewebe austritt. Ist ein Stück Bandscheibe ganz aus dem Faserring herausgepresst worden, so spricht man von einem Sequester.

KONTAKT Priv.-Doz. Dr. med. Jörg Herdmann Chefarzt Wirbelsäule & Schmerz Zentrum für Orthopädie und Wirbelsäulenchirurgie Düsseldorf

Bandscheibenvorfälle der Halswirbelsäule PATIENTENINFORMATION

St. Vinzenz-Krankenhaus Schloßstraße 85 40477 Düsseldorf www.vinzenz-duesseldorf.de

DIE CHIRURGISCHE BEHANDLUNG HÄUFIGER URSACHEN VON SCHMERZEN, SCHWÄCHE UND GEFÜHLSSTÖRUNGEN IN ARMEN UND HÄNDEN

Das St. Vinzenz-Krankenhaus ist eine Einrichtung im Verbund Katholischer Kliniken Düsseldorf (VKKD). www.vkkd-kliniken.de

Diese Patienteninformation dient lediglich als Ergänzung zum Gespräch mit dem Arzt. Bitte beachten Sie auch die Hinweise zu Risiken und Komplikationen auf unserem Aufklärungs- und Einwilligungsformular.

2


‫اﻧﺰﻻق اﻟﺪﻳﺴﻚ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ اﻟﻔﻘﺮات اﻟﻌﻨﻘﻴﺔ اﻟﺬى ﻳﺆدى ﺑﺪورﻩ إﻟﻰ اﻟﺸﻌﻮر ﺑﺎﻷﻟﻢ ﺑﻤﻨﻄﻘﺔ اﻟﺮﻗﺒﺔ واﻟﺬراع واﻟﻴﺪ واﻹﺧﻼل‬ ‫‪.‬ﺑﺎﻟﻮﻇﺎﺋﻒ اﻟﺤﺴﻴﺔ و اﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﻮﻇﻴﻔﺔ اﻟﺤﺮآﻴﺔ‬ ‫ﻣﺘﻰ ﻳﻌﺘﺒﺮ اﻹﻧﺰﻻق اﻟﻐﺪروﻓﻰ ﺣﺎﻟﺔ ﺣﺮﺟﺔ ﺗﺘﻮﺟﺐ اﻟﺘﺪﺧﻞ اﻟﺠﺮاﺣﻰ ﻋﻠﻰ وﺟﻪ اﻟﺴﺮﻋﺔ؟ *‬ ‫ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ وﺟﻮد أﻟﻢ ﺷﺪﻳﺪ أو وﺟﻮد ﺧﻠﻞ ﺑﺎﻟﻮﻇﺎﺋﻒ اﻟﺤﺴﻴﺔ أو اﻟﺤﺮآﻴﺔ‬ ‫ﻓﻰ ﺣﺎﻟﺔ وﺟﻮد ﺧﻠﻞ ﻓﻰ اﻟﺘﺤﻜﻢ ﻓﻰ اﻟﺒﻮل أو اﻟﺒﺮاز‬ ‫ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺘﻢ اﺳﺘﻨﻔﺎذ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻮﺳﺎﺋﻞ اﻟﻄﺒﻴﺔ آﺎﻟﺤﻘﻦ واﻟﻄﺐ اﻟﺒﺪﻳﻞ‬ ‫ﻣﺎذا ﻳﺤﺪث إذا ﻟﻢ ﻳﺘﻢ ﻋﻼج اﻟﺪﻳﺴﻚ؟ *‬ ‫ﻗﺪ ﻳﻨﻜﻤﺶ اﻟﺪﻳﺴﻚ ﺗﻠﻘﺎﺋﻴﺎ ﻓﻰ ﺑﻀﻌﺔ أﺷﻬﺮ وﻟﻜﻦ ﻃﻮال ﺗﻠﻚ اﻟﻤﺪة ﻳﻨﺘﺞ ﻋﻦ اﻟﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺼﺐ ﺿﺮر ﻗﺪ ﻳﻜﻮن داﺋﻢ ﻗﺪ ﻳﺴﺒﺐ أﻟﻢ ﺷﺪﻳﺪ أو‬ ‫‪.‬وﺟﻮد ﺧﻠﻞ ﺑﺎﻟﻮﻇﺎﺋﻒ اﻟﺤﺴﻴﺔ أو اﻟﺤﺮآﻴﺔ‬ ‫آﻴﻒ ﺗﺘﻢ اﻟﺠﺮاﺣﻪ و ﻣﺎ هﻰ ﺧﻄﻮاﺗﻬﺎ؟ *‬ ‫ﺗﺘﻢ اﻟﺠﺮاﺣﻪ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻗﻄﻊ ﺟﺮاﺣﻲ ﺻﻐﻴﺮ ﺑﺠﻠﺪ اﻟﺮﻗﺒﻪ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺣﻴﻪ اﻟﻴﻤﻨﻲ ﺣﺘﻰ و ﻟﻮ آﺎﻧﺖ اﻟﺸﻜﻮي ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺣﻴﻪ اﻟﻴﺴﺮى ﺗﺘﻢ ازاﻟﻪ‬ ‫اﻟﺪﻳﺴﻚ اﻟﺬي ﻳﺘﺴﺒﺐ ﺑﺎﻟﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺼﺐ و اﻟﻨﺨﺎع اﻟﺸﻮآﻰ و ﻳﺘﻢ ﺗﺜﺒﻴﺖ اﻟﻔﻘﺮﺗﻴﻦ اﻟﻠﺘﻴﻦ ﻳﻘﻊ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ اﻟﺪﻳﺴﻚ اﻟﻤﺼﺎب ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﺳﺘﺨﺪام‬ ‫ﻗﻔﺺ اﺳﻄﻮاﻧﻲ ﻣﻌﺪﻧﻰ ﻳﺘﻢ ﻣﻠﺌﻪ ﺑﻌﻈﺎم و ﻳﻨﺘﺞ ﻋﻦ ذﻟﻚ اﻟﺘﺤﺎم اﻟﻔﻘﺮﺗﻴﻦ و ﻳﺆدي ذﻟﻚ اﻟﻰ اﻟﺸﻔﺎء ﻣﻦ اﻻﻋﺮاض اﻟﻤﺮﺿﻴﻪ اﻟﺘﻰ ﻧﺘﺠﺖ ﻋﻦ‬ ‫اﻟﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺼﺐ و اﻟﻨﺨﺎع اﻟﺸﻮآﻰ و ﻻ ﻳﺆﺛﺮ ذﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺣﺮآﻪ اﻟﻌﻨﻖ‬ ‫ﻗﺪ ﻳﺘﻢ اﺳﺘﺨﺪام ﻗﻔﺺ ﻋﻠﻰ هﻴﺌﻪ ﻗﺮص‬ ‫ﻳﺘﻢ ﻣﻠﺌﻪ ﺑﻌﻈﺎم ﺑﻪ ﺛﻼث ﻧﻘﺎط ﻣﻌﺪﻧﻴﻪ ﺗﺘﻴﺢ اﻣﻜﺎﻧﻴﻪ اﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ اﻟﻘﺮص ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام اﻻﺷﻌﻪ اﻟﻌﺎدﻳﻪ آﻤﺎ ﻣﻮﺿﺢ ﺑﺎﻻﺷﻌﻪ اﻟﺘﺎﻟﻴﻪ‬ ‫و ﻗﺪ ﻧﺘﻤﻜﻦ ﻓﻰ ﺑﻌﺾ اﻟﺤﺎﻻت ﻣﻦ اﺳﺘﺨﺪام دﻳﺴﻚ ﺻﻨﺎﻋﻰ‬ ‫و اﻟﺬي ﻳﺘﻜﻮن ﻣﻦ ﺻﻔﻴﺤﺘﻴﻦ ﻣﻦ اﻟﺘﻴﺘﺎﻧﻴﻮم ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻗﺮص ﻣﻦ ﻣﺎدﻩ اﻟﺒﻮﻟﻰ اﻳﺜﻠﻴﻦ ﻣﻤﺎ ﻳﺆدى اﻟﻰ اﻟﺸﻔﺎء ﻣﻦ اﻻﻋﺮاض اﻟﻤﺮﺿﻴﻪ اﻟﺘﻰ ﺗﻨﺠﺖ‬ ‫ﻋﻦ اﻟﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺼﺐ و اﻟﻨﺨﺎع اﻟﺸﻮآﻰ و ﻳﺘﻤﻴﺰ ذﻟﻚ ﺑﺎﻟﻤﺤﺎﻓﻈﻪ ﻋﻠﻰ ﺣﺮآﻪ اﻟﻌﻨﻖ‬ ‫ﻣﺎذا ﻳﺤﺪث ﻓﻰ اﻻﻳﺎم و اﻻﺳﺎﺑﻴﻊ اﻻوﻟﻰ ﺑﻌﺪ اﻟﻌﻤﻠﻴﻪ؟ *‬ ‫ﻳﺘﻢ ﺑﻤﺴﺎﻋﺪﻩ اﻻدوﻳﻪ اﻟﻄﺒﻴﻪ زوال اﻻﻟﻢ ﺗﺪرﻳﺠﻴﺎ و ﻳﺠﺐ ﺧﻼل اﻟﻔﺘﺮﻩ ﻣﻦ اﻟﺴﺖ اﻟﻰ اﺛﻨﻰ ﻋﺸﺮ اﺳﺒﻮﻋﺎ اﻻوﻟﻰ اﻟﺮاﺣﻪ و ﻳﺘﻢ ذﻟﻚ ﻋﻦ‬ ‫ﻃﺮﻳﻖ آﺮاﻓﺘﻪ اﻟﺮﻗﺒﻪ اﻟﺘﻰ اﻟﻬﺪف اﻻﺳﺎﺳﻰ ﻣﻨﻬﺎ ﺗﺬآﻴﺮ اﻟﻤﺮﻳﺾ ﺑﺎﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺮاﻋﺎﻩ اﻟﺮاﺣﻪ و ﻋﺪم اﻻﺟﻬﺎد ﻟﺤﻴﻦ اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺌﺎم‬ ‫و اﻟﺘﺤﺎم ﻋﻈﺎم اﻟﻔﻘﺮﺗﻴﻦ و ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻲ اﻟﻤﺮﻳﺾ ﻣﺮاﻋﺎﻩ ﻧﻈﺎﻓﻪ آﺮاﻓﺘﻪ اﻟﺮﻗﺒﻪ‬ ‫و ﻳﺠﺐ ﺣﺼﻮل اﻟﻤﺮﻳﺾ ﻋﻠﻰ ﺗﺪﻟﻴﻚ ﻟﻠﻌﻨﻖ و اﻟﺘﺪرﻳﺒﺎت اﻟﻄﺒﻴﻪ و اﻟﺘﻰ ﻳﺘﻢ وﺿﻌﻬﺎ و ﺗﻌﺪﻟﻴﻬﺎ ﻃﺒﻘﺎ ﻟﻜﻞ ﺣﺎﻟﻪ‬


‫ﻣﺎ هﻰ اﻟﻤﺨﺎﻃﺮ و اﻻﻋﺮاض اﻟﺠﺎﻧﺒﻴﻪ ﻟﻠﻌﻤﻠﻴﻪ؟ *‬ ‫ﻟﺤﺴﻦ اﻟﺤﻆ ﻓﺎﻧﻪ اﻟﻤﺨﺎﻃﺮ ﻧﺎدرﻩ اﻟﺤﺪوث ﻗﺪ ﺗﺘﻢ اﺻﺎﺑﻪ اﻟﻌﺼﺐ اﻟﻤﺴﺌﻮل ﻋﻦ اﻟﺼﻮت ﻣﻤﺎ ﻳﻨﺘﺞ ﻋﻨﻪ اﺑﺤﺎح ﻓﻰ اﻟﺼﻮت ﻳﺴﺘﻐﺮق ﻋﺪﻩ اﻳﺎم‬ ‫او اﺳﺎﺑﻴﻊ و ﻧﺎدرا ﻣﺎ ﻳﺴﺘﻤﺮ اﺻﺎﺑﻪ اﻟﻨﺨﺎع اﻟﺸﻮآﻰ او اﻟﻌﺼﺐ ﻻ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ اﻟﺠﺰم ﺑﻌﺪم ﺣﺪوﺛﻬﺎ و ﻟﻜﻦ ﺑﻔﻀﻞ ان هﺬﻩ اﻟﻌﻤﻠﻴﻪ اﺻﺒﺤﺖ‬ ‫روﺗﻴﻨﻴﻪ و ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام اﻟﻤﻴﻜﺮوﺳﻜﻮب ﻓﺎن اﻣﻜﺎﻧﻴﻪ ﺣﺪوﺛﻬﺎ ﺗﻘﻠﺼﺖ و اﺻﺒﺤﺖ ﻧﺎدرﻩ اﻟﺤﺪوث‬ ‫و ﻳﺘﻮﺟﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺮﻳﺾ ﻋﻴﺎدﻩ اﻟﻄﺒﻴﺐ ﺑﻌﺪ ﺛﻼث اﻟﻰ ﺳﺘﻪ اﺷﻬﺮ و ﻋﻤﻞ اﺷﻌﺎت ﺟﺪﻳﺪﻩ ﻟﻼﻃﻤﺌﻨﺎن و ﻋﻠﻴﻪ اﻻﺳﺮاع ﺑﻌﻴﺎدﻩ اﻟﻄﺒﻴﺐ ﻓﻰ ﺣﺎﻟﻪ‬ ‫ﻋﻮدﻩ اﻻﻋﺮاض‬ ‫اﻟﻤﻨﻈﺮ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﻤﻴﻜﺮﺳﻜﻮب‬

‫اﻟﻘﻔﺺ اﻟﻤﺴﺘﺨﺪم ﻣﻜﺎن اﻟﺪﻳﺴﻚ ﺑﻪ ﺛﻼث ﻧﻘﺎط ﻣﻌﺪﻳﺔ ﻟﻠﺘﺄآﺪ م‬ ‫اﻟﻮﺿﻊ اﻟﺼﺤﻴﺺ‬ ‫واﻟﻔﻘﺮﺗﻴﻦ ﻳﻤﻮان م ﺧﻼل اﻟﻘﻔﺺ ﻣﻤﺎ ﻳﺆدى اﻟﻰ ﺗﺜﺒﻴﺘﻬﻤﺎ‬

‫ﻋﻠﻰ اﻟﻴﺴﺎر‬ ‫اﻟﺴﻬﻢ ﻳﻮﺿﺢ آﻴﻒ ﻳﺘﻢ ااوﺻﻮل اﻟﻰ ﻣﻨﻄﻘﺔ اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ‬

‫ان اﺳﺘﺨﺪام دﻳﺴﻚ ﺻﻨﺎﻋﻰ ﻳﺆدى اﻟﻰ اﻟﺤﻔﺎظ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﺮآﺔ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ اﻟﻔﻘﺮﺗﻴﻦ‬


‫آﻴﻒ ﻳﺆدى اﻧﺰﻻق اﻟﺪﻳﺴﻚ إﻟﻰ اﻟﺸﻌﻮر ﺑﺎﻷﻟﻢ واﻹﺧﻼل ﺑﺎﻟﻮﻇﺎﺋﻒ اﻟﺤﺴﻴﺔ و اﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﻮﻇﻴﻔﺔ اﻟﺤﺮآﻴﺔ؟‬ ‫أن اﻟﺪﻳﺴﻚ ﻳﺘﻜﻮن ﻣﻦ ﻧﻮاة ﭼﻴﻼﺗﻴﻨﻴﺔ ﺳﺎﺋﻠﺔ ﻣﺤﺎﻃﺔ ﺑﻤﺎدة ﺷﺒﻪ ﺻﻠﺒﺔ وﻳﻌﻤﻞ اﻟﺪﻳﺴﻚ آﻮﺳﺎدة ﻣﺎ ﺑﻴﻦ اﻟﻔﻘﺮات ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎء اﻟﻔﻘﺮة اﻷوﻟﻰ و‬ ‫اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ‪ .‬آﻠﻤﺎ ازدادت اﻟﺤﺮآﺔ آﻠﻤﺎ ازداد اﻟﺘﺤﻤﻴﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﺪﻳﺴﻚ ﻣﻤﺎ ﻗﺪ ﻳﺆدى اﻟﻰ ﺣﺪوث ﻧﺘﻮء ﺟﺰء ﻣﻦ اﻟﺪﻳﺴﻚ ﻳﻘﻮم ﺑﺪورﻩ ﺑﺎﻟﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ‬ ‫اﻟﻨﺨﺎع اﻟﺸﻮآﻰ‪ .‬وﻗﺪ ﻳﺤﺪث ﺷﻖ ﺑﺎﻟﻤﺎدة اﻟﻤﺤﻴﻄﺔ ﺑﺎﻟﺪﻳﺴﻚ ﻣﻤﺎ ﻳﺆدى اﻟﻰ اﻧﻔﺼﺎل ﺟﺰء ﻣﻦ اﻟﺪﻳﺴﻚ ﻳﻀﻐﻂ ﺑﺪورﻩ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺨﺎع اﻟﺸﻮآﻰ و‬ ‫اﻟﻌﺼﺐ اﻟﻤﻐﺬى ﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻌﻀﻼت ﺑﺎﻟﺬراع واﻟﻴﺪ ﻣﻤﺎ ﻳﺘﺴﺒﺐ ﻓﻲ اﻟﺸﻌﻮر ﺑﺎﻷﻟﻢ واﻹﺧﻼل ﺑﺎﻟﻮﻇﺎﺋﻒ اﻟﺤﺴﻴﺔ و اﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﻮﻇﻴﻔﺔ‬ ‫‪.‬اﻟﺤﺮآﻴﺔ‬

‫ﻋﻠﻲ اﻟﻴﻤﻴﻦ‬ ‫اﻟﻤﺎدة اﻟﺒﻴﻀﺎء اﻟﻤﺤﻴﻄﺔ ﺑﺎﻟﻨﺨﺎع اﻟﺸﻮآﻰ‬ ‫ﻣﻀﻐﻮﻃﺔ ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ اﻻﻧﺰﻻق اﻟﻐﺪروﻓﻰ‬ ‫ﻓﻰ اﻷﺷﻌﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻴﻤﻴﻦ‬

‫ﻓﻰ اﻷﺷﻌﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻴﺴﺎر‬

‫اﻟﺮﻧﻴﻦ اﻟﻤﻐﻨﺎﻃﻴﺴﻰ ‪:‬‬ ‫اﻧﺰﻻق ﻏﺪروﻓﻰ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ اﻟﻔﻘﺮﺗﻴﻦ‬ ‫‪C5 & C6‬‬

‫اﻧﺨﻔﺎض ﻣﻠﺤﻮظ ﻓﻰ ارﺗﻔﺎع اﻟﺪﻳﺴﻚ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ‬ ‫اﻟﻔﻘﺮﺗﻴﻦ‬ ‫‪C5 & C6‬‬

‫اﻟﻌﻨﻮان‪:‬‬ ‫اﻷﺳﺘﺎد اﻟﺪآﺘﻮر ﻳﻮرج هﺮدﻣﺎن‬ ‫رﺋﻴﺲ ﻗﺴﻢ ﺟﺮاﺣﺔ اﻟﻌﻤﻮد اﻟﻔﻘﺮى و اﻷﻟﻢ‬ ‫ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ‪:‬‬ ‫‪St. Vinzenz-Krankenhaus‬‬ ‫‪Schloßstraße 85‬‬ ‫‪40477 Düsseldorf‬‬ ‫‪www.vinzenz-duesseldorf.de‬‬ ‫ان اﻟﻤﺸﻔﻰ ﺗﺎﺑﻊ ل ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﺸﺎﻓﻰ ال‪:‬‬ ‫‪(VKKD).‬‬ ‫‪www.vkkd-kliniken.de‬‬ ‫ان هﺪﻩ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت ﻣﻜﻤﻠﺔ ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ و اﻻﺳﺘﺸﺎرة ﻣﻊ اﻃﺒﺎﺋﻨﺎ‬ ‫ﻧﺮﺟﻮ ﻣﺮاﺟﻌﺔ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﺘﻮﺿﻴﺤﻴﺔ و ﻣﺨﺎﻃﺮ اﻟﻌﻤﻠﻴﺎت اﻟﺠﺮاﺣﻴﺔ‬


Turn static files into dynamic content formats.

Create a flipbook
Issuu converts static files into: digital portfolios, online yearbooks, online catalogs, digital photo albums and more. Sign up and create your flipbook.