Computertomografische Rekonstruktion durch die Lendenwirbel, den Spinalkanal und die Dornfortsätze (von links nach rechts).
L 2
L 3
Der Spinalkanal weist durch die Verschiebung von L3 nach vorne eine Stufe auf. Hierdurch kommt es zur Einengung des Spinalkanals (Pfeile). Dieses sog. Wirbelgleiten ist eine Folge der degenerativen Veränderungen an den Bandscheiben und an den Wirbelgelenken.
L 4
L 5
Kernspintomogramm der Lendenwirbelsäule (mit L1 bis L5 bezeichnet) und der unteren Brustwirbelsäule.
L1 L 2 L 3
Der Rückenmarkskanal (rechts neben den Wirbeln) ist an zwei Stellen sanduhrförmig eingeengt: zwischen L2 und L3 sowie zwischen L3 und L4. Die medizinische Diagnose lautet: Spinalkanalstenose L2/3 und L3/4.
Kontakt PD Dr. med. Jörg Herdmann, g. Professor (CHN) Chefarzt der Klinik Wirbelsäule & Schmerz Zentrum für Orthopädie und Wirbelsäulenchirurgie Düsseldorf St. Vinzenz-Krankenhaus Schloßstraße 85 40477 Düsseldorf www.vinzenz-duesseldorf.de
Operative Eingriffe bei einer Spinalkanalstenose der Lendenwirbelsäule Patienteninformation
Das St. Vinzenz-Krankenhaus ist eine Einrichtung im Verbund Katholischer Kliniken Düsseldorf (VKKD). www.vkkd-kliniken.de
L 4 Diese Patienteninformation dient lediglich als Ergänzung zum Gespräch mit dem Arzt.
L 5
Klinik Wirbelsäule & Schmerz 4. Auflage, VKH 2013 015 SM 02/2013 (Änderungen und Druckfehler vorbehalten.) Fotos: Paul Esser, © istock.de/gcosoveanu; LajosRepasi
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Bitte beachten Sie auch die Hinweise zu Risiken und Komplikationen auf unserem Aufklärungs- und Einwilligungsformular.
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ﺿﻴﻖ ﻗﻨﺎة اﻟﻨﺨﺎع اﻟﺸﻮآﻰ ﺑﺎﻟﻔﻘﺮات اﻟﻘﻄﻨﻴﺔ آﻴﻒ ﻳﺤﺪث ﺿﻴﻖ ﻓﻰ اﻟﻨﺨﺎع اﻟﺸﻮآﻰ ؟ ﻓﻰ اﻟﺒﻮل و اﻟﺒﺮاز و ان اآﺜﺮ اﺳﺒﺎب ﺿﻴﻖ اﻟﻨﺨﺎع اﻟﺸﻮآﻰ هﻰ ﺧﺸﻮﻧﻪ ﻣﻔﺎﺻﻞ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ اﻟﻔﻘﺮات و اﻟﺘﻰ ﻗﺪ ﺗﺆدى اﻟﻰ ﺿﻴﻖ اﻟﻨﺨﺎع .اﻟﺸﻮآﻰ ﺣﺘﻰ ﻋﺪﻩ ﻣﻠﻴﻤﺘﺮات ﻗﻠﻴﻠﻪ ﻣﺎ هﻰ اﻋﺮاض اﻟﻀﻴﻖ ﺑﻘﻨﺎﻩ اﻟﻨﺨﺎع اﻟﺸﻮآﻰ؟ اﻻم ﻓﻰ اﻟﻔﺨﺪ و اﻟﺴﺎق ﻗﺪ ﺗﻜﻮن ﻓﻰ اﻟﺴﺎﻗﻴﻦ و اﺧﻼل ﺣﺴﻰ و ﺿﻌﻒ وﻇﻴﻔﻪ اﻟﺤﺮآﻴﻪ ﻗﺪ ﻳﺼﻞ اﻟﻰ ﻋﺪم اﻟﻘﺪرﻩ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﺮآﻪ او اﻟﺸﻌﻮر ﺑﺎﻻﻟﻢ ﺑﻌﺪ اﻟﻤﺸﻰ ﻟﻤﺴﺎﻓﻪ ﻗﺼﻴﺮﻩ اﻻﻣﺮ اﻟﺬي ﻳﺸﺒﻪ اﻣﺮاض اﻻوﻋﻴﻪ اﻟﺪﻣﻮﻳﻪ و ﻟﻜﻦ اﻟﻔﺤﺺ اﻟﻌﺼﺒﻰ و اﺷﻌﻪ اﻟﺮﻧﻴﻦ اﻟﻤﻐﻨﺎﻃﻴﺴﻰ ﻳﺆآﺪان .اﻟﺘﺸﺨﻴﺺ ان اﻟﺘﺪﺧﻞ اﻟﺠﺮاﺣﻰ ﻳﺘﻴﺢ اﻣﻜﺎﻧﻴﻪ ازاﻟﻪ اﻟﻌﻈﺎم و اﻻرﺑﻄﻪ اﻟﻤﺘﻀﺨﻤﻪ و ﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ اﺗﺎﺣﻪ ﻣﺴﺎﺣﻪ اﻟﻨﺨﺎع اﻟﺸﻮآﻰ و اﻻﻋﺼﺎب و ازاﻟﻪ اﻟﻀﻐﻂ اﻟﺬي آﺎن ﻧﺎﺟﻤﺎ ﻋﻦ ﺿﻴﻖ اﻟﻨﺨﺎع اﻟﺸﻮآﻰ و ﻳﺘﻢ ذﻟﻚ ﺑﺎﻟﻄﺒﻊ ﺑﻮاﺳﻄﻪ اﺳﺘﺨﺪام اﻟﻤﻴﻜﺮوﺳﻜﻮب ﻣﺎ هﻰ ﻣﻤﻴﺰات اﻟﺘﺪﺧﻞ اﻟﺠﺮاﺣﻰ؟ اﻧﻪ ﻋﻘﺐ اﻟﺘﺪﺧﻞ اﻟﺠﺮاﺣﻰ ﺗﻘﻞ اﻻﻻم ﺑﺼﻮرﻩ ﻣﻠﺤﻮﻇﻪ و ﻗﺪ ﺗﺨﺘﻔﻰ ﺗﻤﺎﻣﺎ و ﺗﺰﻳﺪ اﻟﻤﺴﺎﻓﻪ اﻟﺘﻰ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ اﻟﻤﺮﻳﺾ ان ﻳﻌﻠﻢ اﻧﻪ ﻗﺪ ﻳﻈﻞ ﺑﻌﺪ اﻻﻻم ﻻﻧﻪ ﻗﺪ ﻻ ﺗﺘﻌﺎﻓﻰ ﺟﻤﻴﻊ اﻻﻋﺼﺎب ﺟﻤﻠﻪ واﺣﺪﻩ و ﻗﺪ ﻳﻠﺰﻣﻪ ﺑﻌﺾ اﻟﻮﻗﺖ ﻟﺘﺘﻌﺎﻓﻰ و اﻳﻀﺎ ﻗﺪ ﻳﻜﻮن هﻨﺎﻟﻚ اآﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﺴﺘﻮى ﺿﻴﻖ ﺑﻘﻨﺎﻩ اﻟﻨﺨﺎع اﻟﺸﻮآﻰ و اﻧﻨﺎ ﻧﺘﻌﺎﻣﻞ اﺛﻨﺎء اﻟﻌﻤﻠﻴﻪ ﻣﻊ اآﺜﺮ اﻟﻤﺴﺘﻮﻳﺎت ﺿﻴﻘﺎ ﻣﺎ هﻰ ﻣﺨﺎﻃﺮ اﻟﺘﺪﺧﻞ اﻟﺠﺮاﺣﻰ؟ ﻗﺪ ﻳﻨﺘﺞ ﻋﻨﻪ ﺗﻀﺨﻢ اﻟﻌﻈﺎم و اﻻرﺑﻄﻪ و اﻟﺘﺤﺎﻣﻬﻢ ﻣﻊ اﻟﻌﺼﺐ اﺛﻨﺎء اﻟﺠﺮاﺣﻪ و ﻳﻨﺘﺞ ﻋﻦ ذﻟﻚ اﻟﻢ و ﺧﻠﻞ ﺣﺴﻲ و ﺗﺎﺛﻴﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﻮﻇﻴﻔﻪ و ﻟﻜﻦ ﺑﻔﻀﻞ اﻟﻤﻴﻜﺮوﺳﻜﻮب اﻟﺠﺮاﺣﻰ و ان ﺗﻠﻚ اﻟﻌﻤﻠﻴﻪ اﻟﺠﺮاﺣﻴﻪ اﺻﺒﺤﺖ روﺗﻴﻨﻴﻪ ﻓﺎن اﺻﺎﺑﻪ اﻟﻌﺼﺐ اﺻﺒﺤﺖ اﻣﺮا ﻧﺎدرا ﻗﺪ ﻳﺤﺪث اﻳﻀﺎ ﺧﻠﻞ ﺑﺎﻟﺘﺌﺎم اﻟﺠﺮح ﻧﺘﻴﺠﻪ ان اﻟﻤﺮﻳﺾ ﻳﻌﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﻣﺮض اﻟﺴﻜﺮ او اﻟﺒﺪاﻧﻪ اﻟﻤﻔﺮﻃﻪ و ﻟﻜﻦ ﻳﻤﻜﻦ ﻣﻌﺎﻟﺠﻪ ذﻟﻚ اﻻﻣﺮ ﻣﺎ اﻟﺬى ﻳﻔﺘﺮض ﺣﺪوﺛﻪ ﺑﻌﺪ اﺟﺮاء اﻟﻌﻤﻠﻴﻪ ؟ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺮﻳﺾ ﺧﻼل اﻟﺴﺖ اﻟﻰ اﻟﺜﻤﺎﻧﻴﻪ اﺳﺎﺑﻴﻊ اﻻوﻟﻰ ﻋﻘﺐ اﻟﻌﻤﻠﻴﻪ ان ﻳﻘﻠﻞ ﻣﻦ اﻟﺠﻠﻮس و ﻳﻜﺜﺮ ﻣﻦ اﻟﺤﺮآﻪ و ﻗﺪ ﻳﻠﺰم ارﺗﺪاءﻩ ﻟﺤﺰام ﻟﻠﺨﺼﺮ آﻰ ﻳﻌﻄﻴﻪ ﺛﺒﺎت ﻓﻰ اﻻﺳﺎﺑﻴﻊ اﻻوﻟﻰ و ﻳﻘﻮم اﻟﻤﺮﻳﺾ ﺑﺎداء ﺗﻤﺮﻳﻨﺎت ﻃﺒﻴﻪ ﻣﺨﺼﺼﻪ و ﻳﺘﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻻﺧﺼﺎﺋﻴﻴﻦ ﻟﺪﻳﻨﺎ آﻴﻔﻴﻪ ﻣﺰاوﻟﻪ اﻧﺸﻄﺘﻪ اﻟﻴﻮﻣﻴﻪ و اﻟﻌﻮدﻩ ﺗﺪرﻳﺠﻴﺎ اﻟﻰ ﺣﻴﺎﺗﻪ اﻟﻄﺒﻴﻌﻴﻪ و ﻳﺘﻮﺟﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺮﻳﺾ ﻋﻴﺎدﻩ اﻟﻄﺒﻴﺐ ﺑﻌﺪ ﺛﻼث اﻟﻰ ﺳﺘﻪ اﺷﻬﺮ و ﻋﻤﻞ اﺷﻌﺎت ﺟﺪﻳﺪﻩ ﻟﻼﻃﻤﺌﻨﺎن و ﻋﻠﻴﻪ اﻻﺳﺮاع ﺑﻌﻴﺎدﻩ اﻟﻄﺒﻴﺐ ﻓﻰ ﺣﺎﻟﻪ ﻋﻮدﻩ اﻻﻋﺮاض
)ﺿﻴﻖ ﻣﻠﺤﻮظ( ﺑﺪاﻳﺔ اﻻﻧﺰﻻق
ﻗﻨﺎة اﻟﻨﺨﺎع اﻟﺸﻮآﻰ ) ﺣﺠﻢ ﻃﺒﻴﻌﻰ(
ارﺑﻄﺔ ﻣﺘﻀﺨﻤﺔ ﺗﻀﺨﻢ اﻟﻤﻔﺼﻞ
اﺷﻌﺔ ﻣﻘﻄﻌﻴﺔ ﺗﻮﺿﺢ اﻟﻀﻴﻖ ﻓﻰ ﻗﻨﺎة اﻟﻨﺨﺎع اﻟﺸﻮآﻰ
اﻟﻌﻨﻮان: اﻷﺳﺘﺎد اﻟﺪآﺘﻮر ﻳﻮرج هﺮدﻣﺎن رﺋﻴﺲ ﻗﺴﻢ ﺟﺮاﺣﺔ اﻟﻌﻤﻮد اﻟﻔﻘﺮى و اﻷﻟﻢ ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ: St. Vinzenz-Krankenhaus Schloßstraße 85 40477 Düsseldorf www.vinzenz-duesseldorf.de ان اﻟﻤﺸﻔﻰ ﺗﺎﺑﻊ ل ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﺸﺎﻓﻰ ال: (VKKD). www.vkkd-kliniken.de ان هﺪﻩ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت ﻣﻜﻤﻠﺔ ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ و اﻻﺳﺘﺸﺎرة ﻣﻊ اﻃﺒﺎﺋﻨﺎ ﻧﺮﺟﻮ ﻣﺮاﺟﻌﺔ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﺘﻮﺿﻴﺤﻴﺔ و ﻣﺨﺎﻃﺮ اﻟﻌﻤﻠﻴﺎت اﻟﺠﺮاﺣﻴﺔ
ﻓﻲ اﺷﻌﺔ اﻟﺮﻧﻴﻦ اﻟﻤﻐﻨﺎﻃﻴﺴﻰ ﻳﺸﺒﻪ اﻟﻀﻴﻖ ﻓﻰ ﻗﻨﺎة اﻟﻨﺨﺎع اﻟﺸﻮآﻰ ﺣﺮف ال „T”-